الجمعة، 25 ديسمبر 2015

تحاليل الدم الخاصة بالسلياك

هناك عدد من تحاليل الدم التي من الممكن استخدامها للكشف عن السلياك. وهي عبارة عن تحاليل لأنواع من الاجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة لمحاربة اي جسم غريب داخل الجسم ( مثل الجلوتين ) وسوف نستعرض في هذه المقالة بعض هذه الاجسام المضادة الخاصة بالكشف عن السلياك. 

tTG-IgA 
يعتبر هذا التحليل من اكثر التحاليل شيوعاً وحساسيةً.حيث يظهر هذا التحليل ايجابياً في ٩٥٪ من المصابين بالسلياك.وهو ايضاً يكون سلبي لدى غير المصابين بنسبة ٩٥٪.الا ان النتيجة قد تكون احياناً غير صحيحة اي انه يعطي ايجابي او سلبي خطأً اذا كان الشخص مصاب ببعض الامراض الاخرى مثل : السكري ١، امراض الكبد، فشل القلب ، التهاب الغدة الدرقية او التهاب المفاصل الصدفي.

لهذا يتم بالعادة عمل اكثر من تحليل لتأكيد الاصابة بالسلياك. منها : 

igA Endomysial antibody EMA
هذا التحليل اذا اعطى نتيجة ايجابية فهو يؤكد الاصابة بالسلياك بنسبة ١٠٠٪ ولكن مشكلته انه غير حساس بدرجة كبيرة كما هو التحليل الأول. اي ان نتيجته السلبية قد تكون غير صحيحة. ( ولكن نتيجته الايجابية تعني الاصابة مؤكدة ). حوالي ٥-١٠٪ من المصابين بالسلياك لا يكون هذا التحليل ايجابي لديهم.
 
Total serum IgA 
 هذا الاختبار خاص بالكشف عن نقص ال IgA. فمن الشائع ان المصابين بالسلياك يكون لديهم نقص في بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم. وقد يكون لديهم ايضا نقص في IgA. مما يسبب خطأ التشخيص باستخدام الاختبارين الاولين tTG-IgA او EMA ولهذا اذا كان لدى الشخص نقص في هذه المادة فيمكن ان يقوم الطبيب بعمل اختبار
DGP  او tTG-IgG

DGP  او tTG-IgG
يستخدم هذا الاختبار في حالة ان الاختبارات الاولى ١و ٢ كانت سلبية وكان الشخص يعاني ايضاً من نقص ال في IgA. 


وبالرغم من انها حالات نادرة ، الا انه قد يكون الشخص مصاب بالسلياك وليس لديه اي اجسام مضادة في الدم. حيث تكون جميع نتائج التحاليل سلبية. لذلك اذا كانت نتائج الشخص سلبية وكان يعاني من اعراض مرض السلياك فيمكنه القيام بعمل تحليل للجينات. 

تحليل الجينات HLA DQ2 او DQ8 
حمل هذا الجين لا يعني بالضرورة الاصابة بالسلياك. ولكنه مفيد للتأكد من عدم الاصابة. بمعنى : اذا كان الشخص يعاني من اعراض تشبه اعراض السلياك وكانت جميع نتائج تحاليل الاجسام المضادة سلبية. يمكن عمل هذا التحليل . فاذا كان سلبي فهذا يعني ان الشخص مصاب بمرض اخر غير السلياك. 
اما اذا كان ايجابي فهو دليل فقط على وجود الجين وليس الاصابة. كما ان وجوده لا يعني بالضرورة ان الشخص سيصاب به في المستقبل. ولكن يعني ان الشخص يجب ان يتابع باستمرار وينتبه لأي اعراض تصيبه حتى يكتشف اصابته بالسلياك عند حدوثها. 

المصدر : celiac.org

هناك 8 تعليقات:

  1. ارجوكم أريد نصحي أي نوع من التحاليل أجريه للمرة الثانية للعلم أن الأول كان (IgG) و كان سالبا

    ردحذف
  2. نفس التعليق طلع عندي Iga موجب والثاني IgG سالب!؟شو معناته؟

    ردحذف
    الردود
    1. انا نفس حالتك ممكن اعرف تشخيص حضرتك طلع ايه

      حذف
  3. انا اجريت تحليل IGA وكانت النتيجة 17.9 يعني عالحد شو الوضع

    ردحذف
  4. EMA 5.6 ????
    ماذا يعني هل التحليل سلبي او إيجابي

    ردحذف
  5. انا اجريت تحليلigaوكانت النتيجة18 شوالوضع ؟

    ردحذف
  6. ابني طلع عنده نتيجة ttg(ig نسبتها 15كده فيه حساسية قمح ؟

    ردحذف
  7. انا حللت لبنتي TTG AB / IG A/IG G
    وكله سلبي كده اكيد مفيش حساسيه

    ردحذف